Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/content/93/7398893/html/wordpress/wp-config.php:1) in /home/content/93/7398893/html/wordpress/wp-includes/feed-rss2.php on line 8
http://ksupc.com/wordpress Wed, 31 Oct 2012 20:45:28 +0000 ar hourly 1 http://wordpress.org/?v=3.4.2 شاركنا التغيير http://ksupc.com/wordpress/?p=335 http://ksupc.com/wordpress/?p=335#comments Wed, 31 Oct 2012 20:40:32 +0000 admin http://ksupc.com/wordpress/?p=335  

شاركنا التغيير بالإنضمام إلى الفريق الذي يناسبك :

* من لديه الرغبة في الإنظمام نرجوا منه أن يرسل إلى إيميل بذرة خير “ksupc1@gmail.com” البيانات التالية:

1- الإسم

2- رقم الجوال ( يُفضّل)

3- اسم الفريق _ المهمة.

4- هل ترغب بقيادة الفريق الذي انضممت اليه ؟

حيث لكل فريق سيكون له شخص يقوم بقيادته و متابعته إذا كنت ترغب أن تكون ذاك الشخص فأخبرنا بذلك.

 

 

فريق المقالات أو فريق الكُتّاب:

يقوم أعضاء هذا الفريق بالبحث عن المقالات و البحوث الطبية الأجنبية و ترجمته إلى العربية.

 

 

فريق الإنفوجرافيكس:

هذا الفريق متخصص في الإنفوجرافيكس ترجمة و تصميم و إعداد محتوى، فممكن أن يكون العضو:

1- مترجم لمحتوى الإنفوجرافيكس فقط.

2- معيد لتصميم الإنفوجرافيك المراد تعريبه.

3- معد لمحتوى انفوجرافيك جديد من بحث العضو.

4- مصمم للمحتوى الجديد.

* بحيث أن 1و2 يعملون معًا، 3و4 يعملون معًا.

 

 

فريق التطوير:

مهامه :

1- إصلاح أعطال الموقع التقنية.

2- جلب الأفكار لتطوير بذرة خير.

 

 

الفريق الإعلامي:

يقوم هذا الفريق  بإدارة المواقع الإجتماعية و بالمهمة الإعلامية لبذرة خير ونشره بين المستفيدين.

 

 

لماذا نحن هنا ؟!

يقول الأستاذ الدكتور محمود الجزيري : “إن العلمَ يُكتَبُ بالفهم الجيد و بالتكرار، و الفهم باللغةِ الأم أسهلُ و أجدى من الفهم بلغةٍ أجنبيةٍ”. ولما كانت لغتنا الأم هي العربية سعينا لأن نكون بذرة في نقل العلم الأعجمي إلى العربي حتى يكون أيسر في الفهم و أرسخ في الذهن لكل من يبحث عنه. و من هذا المنطلق قررنا إنشاء “بذرة خير”؛ و بما أن الخير و الطاقة و حب البحث عن المعلومة منتشر عند طلبة العلم في القطاع الصحي أردنا أن يكون هناك فريق عمل متكامل يساهم في نمو هذا المشروع و انتشار العلم بإختلاف وسائله.

 

لماذا تنظم إلينا ؟!

قَالَ شَيْخُنا العلَّامَةُ الكَبِيْرُ بَكْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّـهِ أَبُوْ زَيْدٍ ـ رَحْمَةُ اللَّـهِ عَلَيْهِ ـ فِي كِتَابِهِ النَّفِيْس ؛ « حلية طالب العِلم » :

زَكَاةُ العِلْمِ :

أَدِّ ( زَكَاةَ العِلْمِ ) : صَادِعًا بِالحَقِّ، أمَّارًا بِالمَعْرُوْفِ، نَهَّاءً عَن المُنْكِرِ ، مُوازنًا بَيْنَ المَصَالِحِ وَالمضَارِّ، نَاشِرًا لِلْعِلْمِ، وَحُبِّ النَّفْعِ ،وَبَذْلِ الجَاه، وَالشَّفَاعَةِ الحَسَنَةِ لِلْمُسْلِمِيْنَ فِي نوَائبِ الحَقِّ وَالمَعْرُوفِ.

وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ـ رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُ ـ أَن النَّبِيَ  قَالَ :
« إِذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ، إِلَّا مِن ثَلَاثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُوْ لَهُ ». رَوَاهُ مُسْلِمٌ وَغَيْرُهُ.
قَالَ بَعْضُ أَهْلِ العِلْمِ : هَذِِهِ الثَّلَاثُ لَا تَجْتَمِعُ إِلَّا لِلْعَالِمِ البَاذِلِ لِعِلْمِهِ ، فَبذلُهُ صَدَقَةٌ ، يَنْتَفِعُ بِهَا ،وَالمُتَلَقِّي لَهَا ابْنٌ لِلْعَالِمِ فِي تَعلُّمِهِ عَلَيْهِ.
فَاحْرِصْ عَلَى هَذِهِ الحِلْيَةِ فَهِيَ رَأْس ثَمرَةِ عِلْمِكَ.

وَلِشَرَفِ العِلْمِ، فَإِنَّهُ يَزِيدُ بِكثرَةِ الإِنْفَاقِ، وَيَنْقُصُ مَعَ الإِشْفَاقِ وَآفَتُهُ الكِتْمَانُ.

]]>
http://ksupc.com/wordpress/?feed=rss2&p=335 4479
معلومات على السريع: أمراض القلب http://ksupc.com/wordpress/?p=307 http://ksupc.com/wordpress/?p=307#comments Sun, 28 Oct 2012 20:36:01 +0000 admin http://ksupc.com/wordpress/?p=307 الإنفوجرافيكس(info-graphics)؛ و التي تعني المعلومات التصويرية أو التوضيحية التي منتشر استعمالها باللغة الإنجليزية في شتى المجالات و التي تفتقر لها اللغة العربية و لذا أحببنا أن نثري الإنفوجرافيكس العربي بدايةً بالترجمة إلى أن يتكون لدى بذرة خير فريق خاص بتصميم الإنفوجرافيكس العربي الخاص بها.

 

اضغط على الصورة للتكبير

]]>
http://ksupc.com/wordpress/?feed=rss2&p=307 8153
سلسلة مرض السكري – الجزء الأول http://ksupc.com/wordpress/?p=277 http://ksupc.com/wordpress/?p=277#comments Thu, 25 Oct 2012 16:17:54 +0000 أريج السويّد http://ksupc.com/wordpress/?p=277 مرض السكر

المقدمة :                        

مرض السكر (السكري)؛ هو مجموعة من الأمراض تتميز بإرتفاع مستوى السكر في الدم نتيجة لخلل في إفرز هرمون الإنسولين، أو خلل في عمله أو كلاهما معًا.

هناك أبع فئات رئيسية مقسمة بحسب أسباب حدوث السكري:

الفئة الأولى: النوع الأول من السكري (Type 1 diabetes):

  • من 5% إلى 10% من المصابين بالسكري لديهم خلل في الخلية بيتا (β) المسؤولة عن إفراز الإنسولين في البنكرياس.
  • غالبًا ما يكون هذا النوع في الأطفال أو الشباب في فترة البلوغ و قد يكون في البالغين أيضًا ولكن أقل احتمالية .
  • يكون علاج نقص الإنسولين في هذه الحالة بتدعيم الجسم بالإنسولين من مصدر خارجي.

الفئة الثانية: سكري الحمل (Gestational diabetes):

- هو اضطراب من عدم استيعاب أو تحمل سكر الجلوكوز (glucose intolerance) و الذي يظهر خلال الحمل وله عدد من الآثار التي تؤثر على صحة الأم (خطورة تطور سكري الحمل إلى النوع الثاني من السكر) و الجنين و الرضيع.

الفئة الثالثة: أنواع أخرى من داء السكري(Other specific types of diabetes):

  1. السكري الناتج عن خلل وراثي في عمل الإنسولين أو وظيفة خلايا بيتا. (Genetic defects)
  2. السكري الناتج من أمراض الإفراز الخارجي للبنكرياس. (Diseases of the exocrine pancreas)
  3. السكري الناتج من مرض الغدد الصماء. (Endocrinopathies)
  4. السكري الناتج عن عوامل أخرى مسببة لضرر في إفراز الإنسولين أو عمله.

الفئة الرابعة: النوع الثاني من السكري (Type 2 diabetes):

  • يتواجد في 90% إلى 95% من جميع الحلات التي تم تشخيصها بمرض السكري.
  • يتميز بمقاومة الإنسولين في البداية، و مع مرور الوقت يكون هناك نقص في افراز الإنسولين من البنكرياس.
  • غالبًا ما يكون مرتبط بالسمنة،أو  تاريخ عائلي من مرض السكري، أو تاريخ من حدوث سكري الحمل ، أو ضعف في تحمل الجلوكوز (impaired glucose tolerance )، أو ضعف السكر الصيامي (impaired fasting glucose)، أو نتيجة خمول في الحركة .

أولًا: النوع الأول من مرض السكري (Mellitus Type 1 Diabetes)

 

  التشخيص:

الأعرض الإعتيادية للسكري هي: العطش، زيادة شرب السوائل (polydipsia)، زيادة التبول (polyuria)، الإلتهابات المتكررة و فقدان الوزن. معايير تشخيص السكري هي نفسها في الأطفال و الشباب و البالغين.

الأطفال و الشباب المصابين بداء السكري غالبًا ما تكون لديهم الأعراض السابقة بالإضافة إلى إرتفاع معدل الجلوكوز في الدم (hyperglycemia)، وجود الجلوكوز في البول (glycosuria) و أيضًا وجود معدلات عالية من الأجسام الكيتونية في البول (ketonuria).

هناك دراسات تشير إلى أن حوالي 25% من الأطفال و الشباب أثناء التشخيص يكون لديهم الحامض الكيتوني (ketoacidosis) بالإضافة إلى السكري, و الأطفال الأقل من سن الرابعة تكون النسبة لديهم أعلى.

في الأطفال و الشباب الذين يعانون من أعراض شديدة يكون التشخيص بواسطة قياس معدل الجلوكوز في الدم بطريقة عشوائية غير مقيدة بوقت الطعام أو الصيام (random plasma glucose concentration) و حينها يكون معدل الجلوكوز في الدم ≥ 11.1 مليمول\ليتر. أما اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم (oral glucose tolerance test) فليس ضروري قياسة لعدم مناسبته لهم في ظل وجود الأعراض.

في بعض الحالات الغير معتادة حينما يكون الطفل لا يعاني من أي عرض من أعراض السكري ولكن معدل الجلوكوز في الدم ≥ 11.1 مليمول\ليتر، فإن منظمة الصحة العالمية(WHO) توصي بأن يكون هناك اختبار لمعدل الجلوكوز الصيامي (plasma glucose test) مع\أو اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم(OGTT).

  1. قياس معدل الجلوكوز الصيامي يكون بعد 8 ساعات من الصيام أو أكثر، و عندما يكون معدل الجلوكوز الصيامي ≥ 7.0 مليمول\ليتر يمكننا أن نستعمله لتأكيد تشخيص السكري.
  2. أما اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم فتكون عن طريق إعطاء الطفل أو الشاب جرعة عن طريق الفم و تساوي 1.75 غرام من الجلوكوز لكل كيلو من الوزن و أقصى جرعة يمكن أن توصف هي 75 غرام من الجلوكوز، بعد ذلك تُقاس نسبة الجلوكو في الدم في صفر من الوقت (بعد الجرعة مباشرة)، و بعد ساعة و بعد ساعتين. لتأكيد تشخيص السكري بهذا الإختبار يجب أن يكون معدل الجلوكوز في الدم ≥ 11.1 مليمول\ليتر من العينة المأخوذة بعد ساعتين من أخذ جرعة الجلوكوز.
اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم، الخط الأحمر يظهر استجابة الجسم لدى مريض السكري و الأزرق للإنسان الطبيعي

ضعف تنظيم الجلوكوز (Impaired glucose regulation):

هي حالة وسيطة  من التمثيل الغذائي بين التوازن الطبيعي للجلوكوز في الجسم (normal glucose homeostasis) و مرض السكري، و هي تحدث على صورتين:

  • ضعف في تحمل الجلوكوز (impaired glucose tolerance)، عندها يكون معدل الجلوكوز الصيامي < 7.0 مليمول\ليتر، و يكون معدل الجلوكوز في الدم بعد ساعتين من أخذ جرعة الجلوكوز في اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم ≥ 7.8 مليمول\ليتر و لكن < 11.1 مليمول\ليتر.
  • ضعف في تحمل الجلوكوز الصيامي (impaired fasting glycemia) أو خلل في مستوى جلوكوز الدم الصيامي، عندها يكون معدل الجلوكوز الصيامي ≥ 6.1 مليمول\ليتر و لكن < 7.0 مليمول\ليتر، و يكون معدل الجلوكوز في الدم بعد ساعتين من أخذ جرعة الجلوكوز في اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم ≥ 7.8 مليمول\ليتر.

الضعف في تحمل الجلوكوز و الخلل في مستوى جلوكوز الدم الصيامي هي عوامل خطرة لحدوث السكري أو حدوث أمراض القلب و الأوعية أو كليهما معًا في المستقبل لدى حاملها. الأطفال والشباب الذين لديهم ضعف في تنظيم الجلوكوز أو ارتفاع خفيف في معدل الجلوكوز في الدم (mild hyperglycemia) أو كليهما معًا قد يكون لديه السكر الكامن (non-type 1 diabetes) مثل: الإصابة المبكرة بالنوع الثاني من السكري، أو متلازمة مقاومة الإنسولين(insulin resistance syndromes )، أو سكر الشباب البالغين (maturity-onset diabetes).  السكر الكامن  يجب أن يؤخذ بعين الإعتبار إذا كان الطفل يعاني من السمنة أو من ذوي البشرة السوداء أو من الأصل الآسيوي، أو إذا كان عنده تاريخ عائلي قوي بالإصابة المبكرة بالنوع الثاني من السكري أو أي من أعراضه.

أيضًا هناك بعض الدراسات التي تشير إلى إمكانية تشخيص مرض السكري عن طريق قياس علامات مناعية معينة تدل على تلف خلايا البيتا وهي وجود مستويات غير طبيعية من الأجسام المضادة الموجودة في جزر لانجر هانز (islet cell antibodies).

التاريخ الطبيعي لمريض السكري من النوع الأول:

عند تشخيص النوع الأول من السكري غالبًا ما يكون هناك ملاحظة لوجود إفراز للإنسولين داخل الجسم وهذا الإفراز عامل رئيسي لحدوث فترة من التحسن الجزئي (partial remission phase) أو ما يسمى بشهر العسل (honeymoon period).

فترة التحسن الجزئي تُعرَّف بأنها الفترة التي تكون فيها جرعة الإنسولين أقل من 0.5 وحدة\كيلوجرام من الوزن لكل يوم و يكون تحليل السكر التراكمي (HbA1c) أقل من 7%، أو عندما تكون جرعة الإنسولين أقل من 0.3 وحدة\كيلوجرام من الوزن لكل يوم و يكوم تحليل السكر التراكمي أقل من 6%.

هناك عدة دراسات تشير إلى أن 80% من الأطفال والشباب المصابين حديثًا بالنوع الأول من السكري قد مروا بفترة التحسن الجزئي و استمرت على الأقل لمدة ثلاثة أشهر و أخرى تشير إلى أن فقط 65% منهم من يمر بهذه المرحلة.

العوامل المؤثرة في طول فترة التحسن الجزئي:

  • هناك دراسات تشير إلى أنه لا فرق بين جنس المريض و وجود أو غياب فترة التحسن الجزئي أو حتى مدتها. و لكن هنا دراسات أخرى تشير إلى أن الذكور المصابين بالنوع الأول من السكري لديهم أحتمالية أكبر للمرور في فترة التحسن الجزئي من الإناث (73% من الذكور مقارنة بـ 53% من الإناث).
  • هناك دراسات تشير إلى أن الأطفال في السن المبكرة أقل عرضة لفترة التحسن الجزئي، و أن فترة التحسن الجزئي عندهم تكون أقل من الأطفال في السن المتأخرة. ففي دراسة أجريت على مجموعة من الأطفال المصابين بالسكري الذي أعمارهم أقل من خمس أعوام و الذين أكثر من ذلك وجدوا أن فترة التحسن الجزي تكون على الأقل 3 شهور لدى 50% ممن أعمارهم كانت أقل من 5 سنوات بمقابل 90% ممن كانت أعمارهم أكثر من ذلك.
  • هناك دراسة أخرى تشير إلى أن نسبة مرور من أعمارهم 5 سنوات أو أقل على فترة التحسن الجزئي = 0%، ومن أعمارهم بين 5.1 إلى 9 سنوات = 16%، و من أعمارهم من 9.1 إلى 12 = 5%، و من أعمارهم أكثر من 12= 23%. في نفس الدراسة الأخيرة وجدوا أن افراز هرمون السي ببتايد (C-peptide) قل بشكل ملحوظ في السنة الأولى من المرض في الأطفال الذين كانت أعمارهم أقل من 5 سنوات عند إصابتهم.
  • هناك دراسة تشير إلى أن احتمالية ظهور النوع الأول من السكري أعلى في الأطفال الذين يمرون بمرحلة التحسن الجزئي من غيرهم من الأطفال.

تأثير حمية الإنسولين على إطالة فترة التحسن الجزئي:

هناك عدة دراسات تشير إلى أن الأطفال و الشباب المصابين بالنوع الأول من السكري الذين يستعملون الحقن اليومية المتعددة من الإنسولين أو الذين يستعملون ضخ الإنسولين تحت الجلد (inulin pump therapy) لا يوجد لديهم تأثير على طول فترة التحسن الجزئي، و لكن استعمال هذه الحمية ستساعد على ضبط  نسبة الجلوكوز خاصة في الأطفال.

المراجع:

الصور (0)، (1)، (2)، (3)، (4)، (5)، (6)، (7)

Norris SL, Carson S, Thakurta S, et al. Drug Class Review: Thiazolidinediones: Final Report Update 1 [Internet]. Portland (OR): Oregon Health & Science University; 2008 Aug.[Medline]l

-

National Collaborating Centre for Women’s and Children’s Health (UK). Type 1 diabetes: Diagnosis and Management of Type 1Diabetes in Children and Young People. London: RCOG Press; September 2004. No. 15.2 [Medline]l

]]>
http://ksupc.com/wordpress/?feed=rss2&p=277 4565
المضادات الحيوية 2 http://ksupc.com/wordpress/?p=262 http://ksupc.com/wordpress/?p=262#comments Sun, 21 Oct 2012 13:44:16 +0000 حنان القرني http://ksupc.com/wordpress/?p=262 مجموعة البنسلين penicillins

اقرأ أيضًا: المضادات الحيوية 1

 

و يتضح من تركيبته أنه يحتوي على المجموعة (β-Lactam) و هي المنطقة الفاعلة في تركيبة جزيء البنسلين، لذلك يندرج تحت تصنيف “المضادات الحيوية بيتا-لاكتام”

مكان عمله في البكتيريا: يعمل البنسلين مثل باقي المضادات الحيوية المحتوية على بيتا-لاكتام بتثبيط تصنيع بعض مكونات الجدار الخلوي للبكتيريا, وتعتبر مجموعة البنسلين من المضادات الحيوية القاتلة للبكتيريا Bactericidal .

مشتقات البنسلين:

1-بنسلين جي penicillin GBenzylpenicillin) :

-أول مضاد حيوي تم اكتشافه في العالم

 -يعطى عن طريق العضل، أو الوريد (IV, IM)، و لا يستخدم عبر الفم لتأثره بإفرازات المعدة

- يعتبر من المضادات الحيوية التي تعمل بطريقة قتل البكتيريا (bactericidal)

- يمكن أن يصاب المريض بحساسية من البنسلين جي (قد تسبب موته خلال دقائق!) لذلك يجب إجراء اختبار حساسية بحقن كمية بسيطة منه أسفل الجلد و ملاحظة النتيجة

- في حالة حدثت حساسية من حقن بنسلين جي للمريض نستخدم السيترويد أو الأبينفرين (أدرينالين)

- يستخدم هذا النوع من البنسلين إلى الآن فقط مع مرضى الزهري  (Syphilis)أو الغرغرينا من نوع غاز قنقرين ( (Gas Gangrene

2-بنسلين في (penicillin V) :

يتميز بأن الـ MIC  لديه مرتفع جدًا، لذلك إما أن يتم استخدامه بكميات كبيرة أو لفترات طويلة حتى يصل للتركيز المطلوب ليؤدي مفعوله.

أصبح يستخدم للحالات البسيطة و غير الحرجة، بحيث يصرف للمريض جرعات قليلة لكن لفترات طويلة.

ما هو الـ MIC :

لكل دواء حدّ يسمى Minimal inhibitory concentration و هو الحدّ الأقل من التركيز القادر على إيقاف و تثبيط البكتيريا، و يختصر (MIC) . و حّد آخر يسمى Maximum inhibitory concentration وهو الحدّ الأكثر من تركيز الدواء غير المضر بصحة المريض.

 قبل وصول تركيز الدواء للـMIC يكون الدواء غير مفيد في محاربة البكتيريا، بعد تجاوز تركيز الدواء الـ Maximum inhibitory concentration يصبح الدواء ضار بصحة المريض.

فالمسافة ما بين MIC  و Maximum inhibitory concentration تسمى therapeutic index   

كلما كانت مساحة الثيرابيوتك اندكس واسعة كان أفضل، و إذا كانت مساحة الثيرابوتك اندكس ضيقة يحتسب هذا كأحد سلبيات الدواء. لماذا؟

لأن الدواء الذي تكون مساحة الثيرابوتك اندكس فيه ضيقة يتطلب دقة شديدة في الجرعات، فأي زيادة البسيطة عن الـ MIC  تسبب وصول الجرعة إلى مستوى Maximum فيحصل للمريض تسمم بالدواء.

مصدر الصورة: http://pharmacologycorner.com/

بعد أن وجدنا أن البنسلين في غير فعّال لأنه يحتاج إلى جرعات كبيرة أو إلى فترات طويلة من الاستخدام، تم اكتشاف مضاد حيوي جديد وهو الـ أمبسلين ampicillin

3- أمبسلين (ampicillin):

-يتميز بأن الثيرابيوتك اندكس (therapeutic index) لديه كبير

-يصلح للإستخدام الفموي (Orally)

  -إضافة إلى أن الـMIC  لديه منخفض

 و هذه (ثلاث إيجابيات!)

تم تطوير الأمبيسلين بعد أن تغلبت البكتيريا عليه، و بإضافة حمض الكلافولانيك (Clavulinic acid) إلى الأمبيسلين ينتج لنا المضاد الحيوي الجديد (ougmentin)

Clavulinic acid + ampicllin = ougmentin

4- ميتاسيلين  (metha-cillin)

ممتاز في مقاومة البكتيريا التي تغلبت على باقي المضادات من مجموعة البنسلين (ستاف بكتيريا)، مع ذلك ظهرت مجموعة من البكتيريا لديها القدرة على التغلب عليه و عرفت بـ methicillin resistance S.aureus و تختصر MRSA، و هي من أنواع البكتيريا الخطيرة و التي تسبب مشاكل قاتلة لأصحاب المناعة الضعيفة كالمرضى و المواليد و كبار السن.

و كانت مشكلة الميتاسيلين هي أنه يسبب للمريض مشاكل خطيرة في القناة البولية Renal Problem فتم تطوير تركيبته للتخلص من هذه الأثار الجانبية السيئة و أنتجنا اشتقاقًا منه:

1- oxacillin

2- Dicloxacillin

3- Cloxacillin

4- Nafcillin

و انحصر استخدام الميتاسيلين فقط في المختبرات لاختبار نوع البكتيريا، فإذا كان لدينا مري البكتيريا من نوع “ستاف” نجربها مع الميتاسيلين: لو قضى عليها نعرف بأنها MSSA  والمشتقات الأربعة المذكورة أعلاه ناجحة للاستخدام، و لو لم تنفع نعرف بأن البكتيريا من نوع MRSA و نعمل بالاحتياطات اللازمة أمام هذا النوع الخطير من البكتيريا.

MSSA = Methicillin-Sensitive Staphylococcus aureus

من مشتقات البنسلين أيضًا:

Carbenicillin

Piperacillin

Ticarcillin

المراجع /

محاضرة الدكتور عبدالناصر الهلالي

 Chemotherapy For L6 Pharmacy By Dr. Mohamed Mostafa Elbader

البنسلين : د. منير حميد راجح 

 penicillin

penicillin

MRSA

]]>
http://ksupc.com/wordpress/?feed=rss2&p=262 4980
المضادات الحيوية 1 http://ksupc.com/wordpress/?p=238 http://ksupc.com/wordpress/?p=238#comments Sat, 20 Oct 2012 08:50:05 +0000 حنان القرني http://ksupc.com/wordpress/?p=238 تحتوي هذه المقالة على معلومات مبسطة و متسلسلة عن المضادات الحيوية، و كل ما يتعلق بها. و هي تفريغ لمحاضرة تعليمية بعنوان (Anti-Biotic) قدّمها الدكتور عبدالناصر الهلالي.

ما هو المضاد الحيوي؟

هو عقار يستخدم لعلاج الالتهابات التي تتسبب بها البكتيريا و بعض الكائنات الدقيقة الأخرى، و ذلك بمحاربة البكتيريا المتسببة بالالتهاب عبر التحكم في نموها أو إيقافه، أهم ما يميز المضاد الحيوي هو أنه ينتج من كائن حيّ (مثل البكتيريا و الفطريات) لمحاربة كائن حيّ آخر (مثلًا: الخلايا السرطانية، البكتيريا، الفطريات).

في بدايات اكتشافها، استخلص الإنسان المضادات الحيوية من بعض أنواع البكتيريا التي تمنع بشكل انتقائي نمو نوع محدد من أنواع البكتيريا، بعد ذلك استطاع الإنسان أن يركب مثيلاتها في المعمل/ كيميائيًا بمحاكاة التركيبة الأساسية للمضاد الحيوي المستخرج من البكتيريا.

تاريخ اكتشاف المضادات الحيوية:

في عام 1926: تم اكتشاف البنسيلين على يد الكسندر فليمنغ  Alexander Fleming، و هي مادة تنتجها الفطريات Fungi  و تساعد على تثبيط/ إيقاف نمو البكتيريا

في عام 1939: تشارك العالمان هوارد  Howard Florey  و ادوارد Edward Chain في أبحاث علمية تختص بدارسة البنسيلين، و تمت تجربة العقار على البشر في وقت لاحق. و في عام 1945 منحت جائزة نوبل للعلماء الثلاث المذكورة أسمائهم سابقًا نظير جهودهم العلمية في مجال المضادات الحيوية.

  •   أهم مكونات الخلية البكتيرية:

الدنا/DNA  : هو الحمض النووي الرايبوزي منقوص الأكسجين Deoxyribonucleic acid

 مادة بروتينية مسئولة عن نقل و تخزين الصفات الوراثية في الكائن الحي، ويتواجد الدنا داخل الخلية البكتيرية بشكل مبعثر دون غشاء نووي يحيط به، و أي خلية يكون الدنا فيها مبعثر دون غشاء نووي (مثل البكتيريا) يتم تصنيفها كخلية بدائية (prokaryote)

 

الدنا في الخلية البدائية :

في الخلايا البدائية تكون المادة الوراثية (الدنا) متبعثرة داخل الخلية دون غشاء يحيط بها، و الجين في الخلية البدائية واحد و ليس مضاعف كما في الخلايا الحقيقية، و بداخل الخلية البدائية تكون الكروموسومات متشابكة جدّا و يصعب إيجاد عددها لذلك نعتبرها كروموسومًا و احدًا

الدنا في الخلية الحقيقية Eukaryote

الدنا في الخلية البدائية

Prokaryote

المادة الجينية محاطة بغشاء

المادة الجينية مبعثرة داخل الخلية

الجين : مضاعف “دبل”

الجين : واحد

عدد الكروموسومات 22

عدد الكروموسومات 1: خيوط متشابكة لا يُعرف مبدأها من منتهاها نعتبرها كروموسوم واحد

الرايبوزوم:

الجزء المسؤول عن صناعة البروتين داخل الخلية.

يكون الرايبوزوم في الخلية البدائية مماثل للآخر في الخلية الحقيقية في تركيبه العام، فهو يتكون من وحدتين متفاوتتين في الحجم (كبيرة و صغيرة).

 

وجه الإختلاف هو أن مجموع هاتين الوحدتين في الخلية البدائية = 70، و مجموعها في الخلية الحقيقية= 80، لماذا؟

في الخلية البدائية يكون هناك وحدتين إحداهما بقياس 30s و الأخرى بقياس 50s ، و جزء من الوحدة الثلاثينية مختفي بإندماجه مع الوحد الخمسينية فلا يُحسب، فيكون المجموع 70  بعد استبعاد الجزء المختفي

الأمر نفسه في الخلية الحقيقية، حيث تكون القياسات 40s \ 60s  و جزء من الوحدة الأربعينية مختفي خلف الوحدة الستينية بالتالي يستبعد من الحسابات، فيكون مجموعهما 80

البكتيريا (رسمة توضيحية)

 

  •  نبذة سريعة عن مكونات البكتيريا:

الغشاء الخلوي (Cell membrane)  :

 غشاء رقيق جدًا و يتكون من نفس مكونات الغشاء في خلايا الانسان / الخلايا الحقيقية

الجدار الخلوي (cell wall):

 بعض البكتيريا تملك جدار خلوي قوي، وبعضها الآخر يملك جدار خفيف جدًا لدرجة اعتباره غير موجود

المحفظة (capsule):

 غلاف يحيط ببعض أنواع البكتيريا، يتكون غالبًا من السكريات العديدة polysaccharides

الريبوزوم  :  70 (30 للوحدة الصغيرة+ 50 للوحدة الكبيرة ) و هو محل صناعة البروتين

الدنا (DNA):  ناقل و مخزن الصفات الوراثية للبكتيريا، و تستطيع البكتيريا أن تعيد صنع نفسها اعتمادًا على الدنا الخاص بها فقط، أي أن وجود الدنا في أي مكان “حتى لو كان وحده” يعني أن البكتيريا ستتشكل.

  •  تصنيف البكتيريا:

تصنيف البكتيريا بحسب صبغة جرام (Gram stain):

يعود الفضل في اكتشاف هذه الصبغة إلى الطبيب هانس غرام، حيث استنتج من أبحاثه أن البكتيريا التي تملك جدار خلوي سوف لن تتلون بهذه الصبغة، و البكتيريا التي لا تملك جدار خلوي يمكنها أن تتلون بهذه الصبغة.

 و بناءًا على هذا تم تقسيم البكتيريا إلى :

-  بكتيريا متأثرة بالصبغة (بكتيريا قرام نيقاتيف – )

-  بكتيريا غير متأثرة بالصبغة (بكتيريا قرام بوزتف +)

غرام نيقاتيف

غرام بوزتيف

-  اغلبها عصوية (باسيلا Bacilli)

-   لا يوجد لديها جدار خلوي (أو أن الجدار الخلوي لديها خفيف جدًا، فنعتبره غير موجود)

-  اغلبها كروية (كوكاي cocci)

-  لديها جدار خلوي

 

- تصنيف البكتيريا بحسب الشكل (structure) :

تصنف البكتيريا بحسب شكلها إلى ثلاث مجموعات:

1-كروية (كوكاي- cocci)

2-عصيات (باسيلاي- bacilli)

3- لولبية (سبيروكيتس- spirochaetes)

- تصنيف البكتيريا بحسب حاجتها للأكسجين:

هوائية (aerobic):  لا تستطيع أن تعيش بدون الأكسجين

لا هوائية (anaerobic): تستطيع أن تعيش بدون الأكسجين،

و تنقسم إلى:

 (obligate anaerobe): تعيش في حالة غياب الأكسجين فقط

(facultative aerobic): تعيش في وجود الأكسجين و كأنها هوائية (aerobic)، و في حالة غياب الأكسجين تعيش وكأنها لا هوائية (anaerobic). و هي الصنف الشائع جدًا من البكتيريا اللاهوائية

-  إنتاج البكتيريا للأبواغ (spores):

وتساعد الأبواغ البكتيريا على البقاء في الظروف الصعبة.

الكروية (cocci): لا تنتج أبواغ

العصيات (bacilli): تنتج أبواغ

اللولبية (Spirochaetes): تنتج الأبواغ

اقرأ أيضًا: المضادات الحيوية 2

المراجع:

(1) محاضرة الدكتور عبدالناصر الهلالي المشار إليها أعلى التدوينة.

(2) ماهو الدنا ؟

(3) تعريف المضادات الحيوية

(4) الدنا الحلزوني المزدوج

(5) الوراثة الجزيئية – د.يسري مصطفى

(6) مقارنة بين البكتيريا: الكروية، العصوية، اللولبية

(7) البكتيريا: التنظيم، البيئة والتصنيف

(8) صورة

(9) صورة

]]>
http://ksupc.com/wordpress/?feed=rss2&p=238 5039
أدوية علاج اضطرابات التوحّد http://ksupc.com/wordpress/?p=174 http://ksupc.com/wordpress/?p=174#comments Sat, 14 Jul 2012 17:28:34 +0000 admin http://ksupc.com/wordpress/?p=174 بسم الله الرحمن الرحيم

أدوية علاج اضطرابات التوحّد

اعتماداً على دراسة من جامعة واشنطن, نسبة استخدام الأدوية للأطفال المصابين بالتوحد هي  الأعلى إذا صوحب  بمرض التشتت وفرط النشاط -الذي يشار اليه بـ ADHD -  ويأتي بعدها مرضى تشتت الإنتباه وفرط النشاط لوحده , ومن ثم مرضى التوحد.

* ليس هناك شفاء من مرض التوحد ولكن هناك أدوية تساهم بمشيئة الله بالتخفيف من أعراضه.

ولكن..! الطبيب يصف لطفلي علاجات!

نعم, فجميع الأدوية المقدّمة لمرضى التوحد هي أدوية للعلاج وللحد من الأعراض المصاحبة له, كفرط لحركة , القلق, السلوك العدواني وإيذاء النفس. الدواء الرئيسي والمصدّق على استخدامه لتخفيف هذه الإضطرابات هو ريسبيريدون  (Respiridone) . والبقية يمكن استعمالها على حسب حالة الطفل.

أغلب هذه الأدوية تحتاج إلى متابعة مستمرة من الطبيب للتأكد من مستوياتها في الجسم ومعرفة تأثيرها وفاعليتها على جسم الطفل. وأيضا التأكد من الجرعة المناسبة.

يستخدم لأطفال التوحد عدة أدوية للتغلب على الإضطرابات المصاحبة للتوحد, نذكر منها المجموعات التالية:

1

مثبطات إعادة استقبال هرمون السيرتونين

Selective serotonin reuptake inhibitors (SSRI)  

 

وهي أيضاً  “مضادات للإكتئاب” Antidepressant

السيرتونين هو ناقل عصبي وهرمون يوجد بالجسم الطبيعي بكمية معينة , منظماً لعمليات عديدة بالجسم مثل الهضم. ولكن لدى نسبة كبيرة من أطفال التوحد كمية عالية هذا السيرتونين تفوق المعدل الطبيعي, فنحتاج إلى تقليلها عن طريق هذه المجموعة من الأدوية.

تستخدم هذه الأدوية أساساً لعلاج الوسواس القهري, القلق و الإكتئاب. ولكنها تستخدم لأطفال التوحد لعلاج السلوك المتكرر. ولوحظ ولله الحمد بعد استخدامها تحسّن الإتصال العيني والإستجابة لدى الأطفال.

(ولكن يمكن للطبيب وصفها فقط للأطفال المصابين بالتوحد فوق السبع سنوات).

أهم الأدوية المستخدمة من هذه المجموعة:

-           (Fluoxetine) فلوكسيتين 

-          (Citalopram) سيتالوبرام

-          (Escitalopram) ايسيتالوبرام

2

مضادات الذهان

Antipsychotic

لهذه الأدوية قسمان “قديم وحديث”, للقديم أعراض جانبية عديدة و خطرة جدا مثل الحركات اللاإرادية. ولحسن الحظ للأدوية الحديثة أعراض جانبية أقل من سابقتها وليست خطرة, وأشد عرض جانبي يواجه الأهل هو انفتاح الشهية لدى الطفل الذي بدوره يؤدي إلى السمنة.

أشارت الدراسات إلى فاعلية هذه الأدوية في التخلص من السلوك العدائي , السلوك المتكرر, وإيذاء النفس لدى الطفل.

 و يتم التخلص من هذه السلوكيات عن طريق التحكم بمستوى العنصر الكيميائي “الدوبامين ” Dopamin.

الدوبامين هو ناقل عصبي وهرمون في الدماغ يتحكم في المزاج , النوم و التحفيز لدى الإنسان.

لدى أطفال التوحد ارتفاع في نسبة الدوبامين, لذا فإننا نحتاج إلى التحكم بمستوياته.

أهم الأدوية المستخدمة من هذه المجموعة:

-          Respiridone. ريسبيريدون

-          Aripiprazole. اريبيبرازول

-          Ziprasidone. زيبراسيدون 

3

مضادات الصرع

Anticonvulsant

تقريبا ثلث الأطفال المصابين بالتوحد يصابون أيضا بنوبات صرع لايُعلم سببها, وتختلف شدة هذه النوبات من طفل إلى آخر. فيُلجئ عادة إلى وصف أدوية مضادة للصرع والتي تقوم بدورها بتقليل تكرار النوبات وليس علاجها نهائيا.

من أهم الأمثلة على هذه المجموعة:

-  كاربامازيبين  Carbamazepine

 

5

المنشطات أو المحفزات

Stimulants

يصاحب مرضى التوحد في بعض الأحيان تشتت وعدم انتباه وفرط حركة, تساعد بعض أدوية هذه المجموعة على علاج هذه الإضطرابات. ولكن لهذه الأدوية مخاطر وآثار جانبية عديدة منها أزمات قلبية , سكتات دماغية و قد تصل لاقدر الله إلى الموت المفاجئ.

من أهم أدوية هذه المجموعة:

ميثيل فينيديت  Methylphenidate

6

فيتامين ب 6

Vitamin B6

يقوم فيتامين ب6 بالمساعدة على تحسين وتكوين الناقلات العصبية, التي غالبا ماتكون مضطربة لديهم.

ملاحظات هامة:

-  اخبري الطبيب أو الصيدلاني ماإذا كان طفلك يتعاطى أي علاج آخر كأدوية الضغط وعلاجات تجلط الدم , لأن مجال تعارض هذه الأدوية واسع جدا وقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

-  راقبي سلوك طفلك ودوني أي ملاحظات وسلوكيات جديدة تظهر عليه وأخبريها الطبيب.

-  اخبري الطبيب عن أي عرض جانبي يظهر على طفلك, حتى لاتتفاقم المشكلة.

-  قد يعدل الفريق الطبي الجرعة لطفلك خصوصا في بداية العلاج, لتحديد الجرعة المناسبة.

,

,

,

 

للتواصل مع الكاتبة:

Ph.jumana@gmail.com

]]>
http://ksupc.com/wordpress/?feed=rss2&p=174 5806
حملة التعريف بـ ” بذرة خير “ http://ksupc.com/wordpress/?p=146 http://ksupc.com/wordpress/?p=146#comments Sun, 15 Apr 2012 15:06:04 +0000 admin http://ksupc.com/wordpress/?p=146 بسم الله الرحمن الرحيم

لقد تم اليوم الموافق 15 أبريل 2012 بعمل حملة تعريفية بـ “بذرة خير” في بهو كلية الصيدلة في الملز.

و قد لاقت الحملة إقبال جميل من الطالبات و حماسهم للمشاركة، حيث إنضم عدد من الطالبات لفريق العمل 

و أضافوا أمنياتهم و رؤاهم المستقبلية لهذا المشروع متمنين له النجاح و محتسبين به زكاة العلم الذي يتعلمنه .

و هذه تغطية للحملة التعريفية: 

طاولة العرض

فواصل بذرة خير

إعلان الحملة

الإنجاز الصغير قد يكون مفتاحًا لخيرٍ كبير ! .. فلنعمل :”)

أثناء الترتيب

كلمات الزائرات

كلمة: سارة التميمي

]]>
http://ksupc.com/wordpress/?feed=rss2&p=146 7289
نصف مخ ~ http://ksupc.com/wordpress/?p=112 http://ksupc.com/wordpress/?p=112#comments Fri, 23 Mar 2012 19:05:46 +0000 هند السهلي http://ksupc.com/wordpress/?p=112 بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

،،

هل بإمكان الإنسان أن يعيش طبيعيا بعد إزالة نصف مخه ؟

تابعو الموضوع ..

،،

كان ياماكان..في أحد الأزمان في بلاد العم سام..طفلة صغيرة اسمها (ليسي) تعاني من حالة صرع شديدة لدرجة ان نوبة الصرع تأتي اربعين مرة في اليوم !!!

في البداية ماتعريف الصرع !!


(الصرع هو حالة عصبية تُحدث من وقت لآخر اختلال وقتي في النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ . وينشأ النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ من مرور ملايين الشحنات الكهربائية البسيطة من بين الخلايا العصبية في المخ وأثناء انتشارها إلى جميع أجزاء الجسم ، وهذا النمط الطبيعي من النشاط الكهربائي من الممكن أن يختل بسبب انطلاق شحنات كهربائية شاذة متقطعة لها تأثير كهربائي أقوى من تأثير الشحنات العادية . ويكون لهذه الشحنات تأثير على وعى الإنسان وحركة جسمه وأحاسيسه لمدة قصيرة من الزمن وهذه التغيرات الفيزيائية تسمى تشنجات صرعية ولذلك يسمى الصرع أحيانا “بالاضطراب التشنجي” )


،،

نعود إلى القصة ..ولنبدأ بها من البداية..

،،

بدأت قصه (ليسي) مع الصرع عندما كان عمرها 4 سنوات و6 اشهر في عام 2003..كانت امها تعد الطعام في المطبخ ولاحظت وجود تغير في لون فم ابنتها وتحوله إلى الأزرق وتعاني من الارتجاف ..فقامت بالاتصال على الطوارئ 911 .. لكن عند وصولهم عادت الطفلة لحالتها الطبيعيه.. فذهبت الأم بها إلى الطبيب وقام بفحصها لكن لم يستطع تشخيص حالتها وقال : ربما تعاني من مشاكل في التنفس أو تفعل ذلك عن عمد لتلفت الانتباه ..فعادت الام الى البيت بدون اي جواب..

،،

بعد فترة بسيطة عانت الطفلة من نوبة صرع شديدة جدا..فذهب بها والداها إلى المستشفى وقام الطبيب بإعطائها دواء (الفينوباربيتال) (وهو عباره عن مضاد للتشنجات يستخدم كمنوم ومهدئ ايضا ) ولكن التشنجات لم تقف فقام بزيادة الجرعة وللأسف التشنجات مازالت مستمرة..قام بتغيير الدواء واستخدم دايستات،اتيفان،ديلانتين،كيبرا،تيقريتول،توباماكس وللأسف كلها لم تنفع ..

،،

فقاموا بتنويمها في المستشفى لمدة اربع أيام متواصلة وقاموا بعمل فحوصات لها ومن أهمها اختبار رسم المخ الكهربائي أو يسمى ب تخطيط المخ.. وهو عبارة عن اختبار يسجل النشاط الكهربائي للمخ …

،،

ف هنا لاحظوا ان الجزء الأيمن من مخها أكبر من الأيسر ويقوم بالضغط عليه ويمنعه من أن يؤدي وظائفه الطبيعية..ويمنع الطفلة من الكلام وكان هو المسبب لحالة الصرع عند الطفلة..ففرحو بأنهم أخيرا قاموا بتشخيص حالتها..

،،

ولكن الحل الوحيد لعلاجها هو كان إزالة الجزء الأيمن من المخ..ويجب الاستعجال بذلك لأن حالة الطفلة اصبحت شديده جدا ولم تستجب لأي علاج..
الام والاب في حالة ذهول !! كيف تستطيع ابنتنا العيش بنصف مخ فقط !! كيف ستكون حياتها !! لكن كان هذا هو الحل الوحيد لإنقاذ حياة طفلتهم ف وافقوا على إجراء العملية ..

،،

وبدأت العملية وقامو بإزالة الجزء الأيمن من مخها..وبعد العملية بيوم حالة الطفله مستقرة لكن في اليوم الذي يليه تعرضت لأسوأ نوبة صرع تعرضت لها في حياتها كلها !!
لم يعرفو سببها ولكن ظنو انها من مضاعفات العملية وقامو بصرف ادوية لها وبعد 3 أيام تحسنت حالتها..وأصبحت قادرة على الحركة من السرير ولكن يدها اليسرى وقدمها اليسرى في حالة ضعف بسبب تأثير الجزء الأيمن المتضرر من دماغها سابقا..فهنا كانت تحتاج لعلاج طبيعي لمدة سنه وعلاج للنطق ايضا..وبعد 3 اسابيع عادت الطفلة لبيتها..

،،

بعد شهرين من العملية..ذهب الطبيب لبيت الطفلة لتفقد حالتها..فوجد أنها أصبحت تستطيع أن تنطق بعض الكلمات وايضا تستطيع تحريك الجزء الايسر من جسمها بشكل أفضل عما كانت عليه سابقا ..وقام بصرف دوائين لها من باب الوقاية..وهما عباره عن مضادات التشنج تيقريتول وكيببرا..

،،

بعد 7 شهور من العملية وبعد ان كانت الطفله في حالة تحسن..تعرضت الطفلة قبل النوم لنوبة استمرت ل 15 دقيقة!!..وبعدها بيوم تعرضت لنوبه اخرى لمدة 15 دقيقة ايضا..هنا كانت صدمة للام والاب ..

ذهبو بها إلى طبيبها وبعد الفحوصات وجدو أن السبب كان ان الطبيب ترك جزء من دماغها الأيمن ولم يزيله..فكان أمامهم خياران ..

اما عملية لإزالة الجزء الصغير المتبقي او تغيير الدواء ..فاختارو تغيير الدواء فأصبحت تستخدم ترايليبتال .. وعاشت في سلام وأمان ..

وهنا انتهت قصة الطفلة (ليسي)..

،،

السؤال هنا ..كيف استطاعت الطفلة بأن تعيش بنصف مخها !!! وهل الجزء الأيمن من مخها اصبح فارغا !!!

بعد أن ازالو الجزء الأيمن من مخها امتلئ بسائل النخاع الشوكي بعدها يتغير شكل المخ ..
فسبحان الخالق جل وعلاه..المخ يمتلك خاصية تسمى اللدونه – plasticity هذه الخاصية تجعل المخ قدرة على التغيير والتعديل ف يتأقلم مع الوضع الذي يحدث له ويوجد منه 3 أنواع :

النوع الاول:

مرحلة الطفولة..من وقت الولاده إلى أن يبلغ الطفل 16 عاما.. عند الولاده يكون مخ الطفل غير مكتمل النمو والجزء المكتمل هو فقط  المسؤول عن التنفس والعمليات الحيويه اما الجزء المسؤول عن الحركه والكلام وغيره ينمو بعد الولاده ويعتمد على البيئه الخارجيه..وفتره نمو الخلايا الجديده تكون الى ان يصبح عمر الطفل 18 شهر وبعدها يتوقف تكون خلايا جديده..لكن النمو يستمر عن طريق تكون مواد مثل البروتينات والدهنيات التي تكون موجوده في الدماغ وتساعد على تحسين الوظائف العقليه عن طريق زياده فعاليه الرسائل العصبيه وهذا يستمر الى ان يصبح عمر الطفل 16 سنه بعدها يتوقف وطبعا يعتمد على التجارب التي يخوضها الطفل في هذه الفتره من تعليم واختلاط بالبيئه..

النوع الثاني :

يكون عند التقدم في العمر والتعرض لاحداث الحياة والخبرات..

النوع الثالث :

الذي تحدثنا عنه في هذه القصه وهو الذي يحدث بعد الاصابات التي تحدث في المخ ..

وبدون وجود هذه الخاصيه لكان المخ جامدا فسبحان الله ..

شاهد الفيديو..يوضح قصه مشابهه جدا للطفله ليسي..وايضا يشرح خاصية اللدونه..

http://www.youtube.com/watch?v=TSu9HGnlMV0

،،

سؤال اخر كيف استطاعت الطفلة ان تؤدي وظائفها مثل الكلام والمشي !!

في البداية يجب ان نعرف تقسيم المخ..فالمخ ينقسم الى قسمين..(ايمن وايسر) والجزء الايمن يتحكم في الجزء الايسر من الجسم والعكس..وكل قسم له وظائف معينة اقوى من الجزء الاخر..
فالجزء الايسر من المخ غالبا مسؤول عن المنطق والواقعيه والكلام والرياضيات والعلوم والتعرف والتعلم والتفصيل ..
الجزء الايمن من المخ مسؤول عن الخيال والابداع ويستخدمون فيه الاحساس والاحتمالات..
وهاذا الغالب ونادرا مايكون العكس وليعرفو وظائف كل جهه يجب ان يقومو بعدة اختبارات قبل العملية..فالاهم في حاله الطفلة في القصه كان الايسر..وغير ذلك احيانا اذا جزء من المخ تضرر جميع وظائفه تذهب للجزء الاخر السليم ..

لمعرفة وظائف كل جهه يقومو بعمل هذا الاختبار ..شاهد الفيديو..

http://www.youtube.com/watch?v=sBbilBZ46Eg

،،

سؤال أخير.. الخلية العصبيه نسمع دائما انها اذا اتلفت فلا تتعوض فكيف استطاعت ان تقوم بوظائفها !!!

هذه العمليات غالبا تعمل للاطفال بحيث ان الخلايا العصبيه لم يصبح لها برمجه – program كامله..فيستطيعو ازاله جزء من المخ مع عدم حدوث تأثير كبير في الوظائف على عكس البالغين ..

ايضا هنا فيديو لطفلة مشابها لحالة الطفلة في القصه..وفي الدقائق الاخيره توضيح أكثر لهذا السؤال ..

http://www.youtube.com/watch?v=Z_EG2mSv8f8&feature=related

انتهى ،،

]]>
http://ksupc.com/wordpress/?feed=rss2&p=112 4756
افتتاحية بذرة خير http://ksupc.com/wordpress/?p=1 http://ksupc.com/wordpress/?p=1#comments Thu, 08 Sep 2011 04:36:56 +0000 admin http://ksupc.com/wordpress/?p=1  

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

 

نبارك للجميع افتتاح هذا الموقع المتخصص في العلوم الصيدلية،

الذي نسأل الله أن يجعل فيه من الخير و العلم ما يتداول و يزكى به العلم .

 

و نشكر جميع من ساعد و ساهم في بناء هذا الموقع .

 

* للراغبين بالتواصل و المشاركة أو الإنضمام للبذرة خير نرجوا التواصل عن طريق الإيميل : ksupc1@gmail.com

]]>
http://ksupc.com/wordpress/?feed=rss2&p=1 6422